بنك صحار، ش.م.ع.ع
blank space

عزيزي الزبون،

ننوه جميع زبائننا الأفاضل بأخذ الحيطة و الحذر من رسائل البريد الإلكتروني الإحتيالية التي تدعي من أنها مرسلة من قبل بنك صحار. هذه الرسائل هي رسائل بريد إحتيالية الغرض منها الحصول على معلومات الزبون من إسم مستخدم أو كلمات السر أو أرقام تعريف شخصية أو غيرها عن طريق الضغط أو النقر على روابط ضمنية في البريد الإلكتروني و من ثم تحديث هذه البيانات في صفحة أو موقع مشابه لموقع البنك و أنه سيتم إيقاف الخدمة عن الزبون في حالة عدم قيامه بتحديث البيانات المطلوبة.

فإننا في بنك صحار نكرر و ننوه جميع زبائننا الأفاضل أنه ليست من سياسة البنك طلب أو تحديث كلمات السر أو أرقام التعريف الشخصية أو أية بيانات أخرى عن طريق رسائل البريد الإلكترونية أو الرسائل القصيرة أو المكالمات الصوتية.

و نرجو من جميع الزبائن إرسال أو بعث مثل هذه الرسائل في حالة ورودها في صندوق البريد لديهم إلى العنوان التالي لإتخاذ اللازم: netbanking@banksohar.net

مع تحيات،،


ضابط أمن المعلومات
بنك صحار ش.م.ع.ع.


رسائل الخداع أو الإحتيال

  • رسائل الخداع أو الإحتيال هي عبارة رسالة بريد إلكتروني أو رسالة قصيرة أو حتى إتصال صوتي لزبون مؤسسة معينة (مثلا زبون بنك صحار) يتم من خلالها خداع الزبون عن طريق الإدعاء أن الرسالة مصدرها بنك صحار مثلا للحصول على معلومات حساسة أو سرية ككلمات سر أو أرقام تعريف شخصية أو غيرها يمكن المحتال من الولوج إلى حسابات الزبون و من ثم القيام بسحب أو تحويل مالي.
  • يقوم المحتال بإرسال رسائل مزيفة إلى زبون لديه إشتراكية في خدمات إلكترونية عبر الإنترنت (مثلا خدمات مصرفية إلكترونية عبر الإنترنت) يدعي فيها أنها من المؤسسة المعنية (بنك صحار مثلا) و قد تكون أية شركة او مؤسسة أخرى كشركات بطاقات الإئتمان أو من مزود خدمة الإنترنت أو غيرها من المواقع الإلكترونية التي تشترط إستخدام إسم مستخدم و كلمة سر أو أرقام تعريف شخصية للولوج للموقع الإلكتروني. ربما يطلب منك رسالة البريد الإلكتروني المخادع أو الإحتيالي تحديث بياناتك لأسباب امنية أو لأية أسباب أخرى.
  • مين و كلمات السر أو أرقام التعريف الشخصية و غيرها من البيانات و المعلومات. و كطريقة بديلة يقوم المحتال في بعض الأحيان بإلحاق برنامج قرصنة على أساس أنه برنامج أمني مع البريد الغير مرغوب فيه و يطلب من الزبون أو الضحية تحميل البرنامج في الجهاز خاصته مما يمكن المحتال من الحصول أو إسترداد جميع البيانات المتعلقة بحسابات الزبون من أسم مستخدم و كلمات سر و غيرها.

كيفية التعرف على رسائل البريد الإحتيالية

  • عموما مثل هذه رسائل البريد الإلكتروني تطلب من الزبون معلومات حساسة متعلقة بحساباتهم المصرفية الإلكترونية مثل أسم المستخدم و كلمات السر و أرقام بطاقات الإئتمان أو أرقام بطاقات الصراف الآلي.
  • يمكن أن تتضمن رسائل البريد الإلكتروني وصلات إلى مواقع مصرفية تطلب من الزبون تحديث بياناته كأسم المستخدم و كلمة السر و بيانات أخرى و ذلك للحفاظ على الحساب المصرفي الإلكتروني في حالة نشطة. ننوه جميع الزبائن بأن بنك صحار لا يرسل مثل هذه الرسائل و في حالة صادف وجود أو إستلام مثل هذه الرسائل الإلكترونية أو الرسائل القصيرة أو مكالمات صوتية الرجاء التواصل مع مركز الإتصالات للمساعدة و التأكد من صحة هذه الرسائل أو الإتصالات.

قبل الولوج أو إدخال إسم المستخدم و كلمة السر خاصتك في موقع الخدمات الإلكترونية لبنك صحار الرجاء التأكد من عنوان الموقع و التأكد من وجود//:httpsفي بداية العنوان الإلكتروني للموقع من اليسار.

كيف تحمي نفسك من رسائل البريد الإحتيالية

النقاط التالية ستساعدك في حماية نفسك من رسائل البريد الإحتيالية في أثناء تصفحك الخدمات المصرفية الإلكترونية لبنك صحار

  • ليست من سياسة بنك صحار طلب أو تحديث كلمات السر أو أرقام التعريف الشخصية أو أية بيانات أخرى عن طريق رسائل البريد الإلكترونية أو الرسائل القصيرة أو المكالمات الصوتية. و إذا سألك أحد موظفي بنك صحار بأن تفصح عن كلمة السر أو أرقام التعريف الشخصية الرجاء عدم الإفصاح و إبلاغ المسؤولين أو مركز الإتصالات مباشرة.
  • ا تجب أو ترد على أي بريد إلكتروني أو رسالة قصير أو إتصال هاتفي يطلب منك بيانات شخصية.
  • لا تضغط على أية وصلات ضمن رسالة بريد إلكتروني للوصول إلى موقع البنك للخدمات المصرفية الإلكترونية. عوضاً ننصح بفتح صفحة جديدة في برنامج تصفح الإنترنت و كتابة عنوان موقع الخدمات الإلكترونية للبنك http://www.banksohar.net و من ثم تصفح أو إستخدام الخدمات الإلكترونية المصرفية.
  • تأكد من مصداقية الموقع الذي تقوم بزيارته و تصفحه قبل أن تقوم بإدخال بياناتك الشخصية أو الحساسة ظنا منك أنه موقع بنك صحار الحقيقي. النقاط التالية ستساعدك في التحقق من مصداقية الموقع الذي تتصفحه:.
    1. قم دائما بإدخال عنوان البنك www.banksohar.net
    2. يجب أن تتأكد من أن موقع الخدمات المصرفية الإلكترونية يبدأ من اليسار//:https بدلا من //:http لأن البروتوكول الأول يدل على أنه بروتوكول مشفر و هذا ما يستخدم عادة لتشفير البيانات. لكن الإستدلال بهذا البروتوكول وحده ليس كافيا للتأكد من مصداقية الموقع.
    3. تأكد من وجود رمز أو علامة القفل ()في موقع بنك صحار للخدمات المصرفية و الضغط على رمز القفل لعرض الشهادة الأمنية للموقع. يمكنك الوصول أو إيجاد رمز القفل في أسفل متصفح الإنترنت أو بجانب عنوان الموقع مباشرة.
  • حافظ على سرية كلمات السر و أرقام التعريف الشخصية و قم بتغييرها من وقت إلى آخر. تغيير كلمة السر و أرقام التعريف الشخصية يحميك من عمليات الإحتيال و السرقة الإلكترونية في حالة أفصحت عن كلمة السر أو رقم التعريف الشخصي من غير قصد.
  • إستخدم دائما لوحة المفاتيح الإفتراضية في موقع الخدمات المصرفية الإلكترونية لبنك صحار خاصة عند إستخدام الإنترنت من مقهى إنترنت أو جهاز حاسب لإستخدام الجمهور
  • إذا إستلمت رسالة بريد إلكتروني من بنك صحار يطلب منك الضغط على وصلة للإنتقال لموقع آخر من أجل تحديث أو إدخال بياناتك مثل إسم مستخدم و كلمة سر أو رقم تعريف شخصي فالرجاء عدم القيام بذلك و إبلاغنا عن طريق إرسال تلك الرسالة إلى العنوان التالي netbanking@banksohar.net أو إبلاغ مركز الإتصالات على الرقم 24730000 968+

إذا إشتبهت من أنك قد وقعت ضحية لأحد رسائل الإحتيال الإلكترونية أو الرسائل القصيرة أو إتصال صوتي و قمت بالإفصاح عن معلومات حساسة إلى احد المحتالين فالرجاء إبلاغ عن الحادثة لأقرب فرع لبنك صحار أو الإتصال بمركز الإتصالات أو إبلاغنا عن طريق إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى العنوان التالي: netbanking@banksohar.net